=-- دردشة ومـنـتـدى روـح الـقـلـب --=
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دردشة ومنتديات روح القلب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 : موسوعة المصطلحات الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

: موسوعة المصطلحات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: : موسوعة المصطلحات الاسلامية   : موسوعة المصطلحات الاسلامية I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2008 7:03 pm

: موسوعة المصطلحات الاسلامية 0.71601196451791



: موسوعة المصطلحات الاسلامية BismD06





اولادي واحبابي اعضاء روح القلب

يسعدني ان اهديكم كتاب من مكتبتي الاسلامية

وهو عبارة عن موسوعة للكلمات القرآنية وغيرها

بطريقة سهلة وحسب الترتيب الابجدي

اسأل الله ان تنتفعوا بها


ولا أسألكم غير الدعاء



: موسوعة المصطلحات الاسلامية 342264327
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

: موسوعة المصطلحات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة المصطلحات الاسلامية   : موسوعة المصطلحات الاسلامية I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2008 7:56 pm

[center]: موسوعة المصطلحات الاسلامية 153363_01190071595




: موسوعة المصطلحات الاسلامية Q82_20




حرف الالف


: موسوعة المصطلحات الاسلامية I51948704_26078_4



(الاســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراء )



السير ليلا ،
المعراج :ما ارتفع وارتقى عليه ـ عليه الصلاة والسلام ـ ليلة الإسراء .
ـ الإسراء والمعراج مسير النبي عليه الصلاة والسلام ليلا من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس ، وصلاته بالأنبياء فيه ، ثم عروجه إلى السماوات السبع حتى وصل إلى ما فوق السماوات ، ورؤيته الجنة ، والنار وافتراض الصلوات الخمس عليه.




(الاذان)



الإعلام .
ـ الإعلام بوقت الصلاة بالألفاظ الشرعية التي جاءت عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
ـ والألفاظ الشرعية هي :
الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .
أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله .
أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله .
حي على الصلاة ، حي على الصلاة .
حي على الفلاح ، حي على الفلاح .
الله أكبر ، الله أكبر .
لا إله إلا الله .
ـ ويزيد في الفجر بعد : حي على الفلاح ( مرتين ) أن يقول : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم .



(الاقـــــــــــــــــــــــــامــــــــــــــــــــــــه )


النداء .
ـ الإعلام بالشروع في الصلاة بالألفاظ الشرعية التي جاءت عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
ـ والألفاظ الشرعية هي :
الله أكبر ، الله أكبر.
أشهد أن لا إله إلا الله .
أشهد أن محمدا رسول الله .
حي على الصلاة ، حي على الفلاح .
الله أكبر ، الله أكبر .
لا إله إلا الله




(الانــــــــــــــجـــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــل)



كلمة أعجمية ، وقيل عربية من النجل : وهو الأصل ، لأنه أصل للعلوم والحكم .
ـ وهو الكتاب الذي أنزله الله على عيسى بن مريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ إلى بني إسرائيل ، متمما لما جاء في التوراة من تعاليم ، فيه أحكام ووصايا ومواعظ .
ـ وقد حرف بنو إسرائيل الإنجيل ، إذ ضاعت أصوله ، وحدث له التحريف ، والزيادة ، والنقصان ، والاختلاف بين نسخه ، بسبب تأخر كتابته عن حياة المسيح ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، وتحريف علماء بني إسرائيل له .

(البــــــــــيــــــــــــــــــــــــت )



(آل الرسول ـ عليه الصلاة والسلام) .
ـ آل الرجل : أهله وعياله .
ـ هم أزواجه وأقاربه ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
ـ ولهم حقوق ، من محبتهم لإيمانهم وقرابتهم ، ومحبة أزواجه أمهات المؤمنين ، وأنهم زوجاته في الدنيا والآخرة .





(الاســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام )



الطاعة والانقياد والتسليم .
ـ الدين الذي بعث الله به رسوله محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الناس كافة ـ وهو خاتم الرسالات ، ومصدق لما جاء قبله من رسالات الأنبياء كافة ، وناسخ لها ـ إذ لا يقبل الله بعد بعثة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ دينا سوى الإسلام ـ وهو شامل للعقائد والعبادات ، والمعاملات ، والأخلاق .





(الاحـــــــــــــــــســــــــــــــــــان )


ضد الإساءة .
ـ نوعان :
1 ـ الإحسان في عبادة الله : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
2 ـ الإحسان في معاملة الناس : بذل المعروف في العلم والبدن والمال والجاه ، وكف الأذى .




(الايـــــــــــمــــــــــــــــــــــان )



التصديق والطاعة .
ـ الاعتقاد بالقلب ، والقول باللسان ، والعمل بالجوارح ، لكل ما جاء في الكتاب والسنة .
ـ أصول الإيمان وأركانه ستة :
1 ـ الإيمان بالله . 2 ـ الإيمان بالملائكة . 3 ـ الإيمان بالكتب .
4 ـ الإيمان بالرسل 5 ـ الإيمان باليوم الآخر 6 ـ الإيمان بالقدر خيره وشره .
الإيمان بالله : الإقرار بوجوده ـ سبحانه وتعالى ـ ، وربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته ، المستلزم لطاعته والانقياد له .
الإيمان بالملائكة : الإقرار بوجودهم ، وأنهم عالم غيبي ، مخلوقون من نور ، وأنهم طائعون منقادون لله عز وجل .
ـ وعددهم كثير لا يحصيه إلا الله ، ومن أعظمهم :
ـ جبريل : موكل بالوحي ، ينزل به من الله تعالى إلى الرسل .
ـ ميكائيل : موكل بالقطر والنبات ، بإذن الله .
ـ إسرافيل : موكل بالنفخ في الصور يوم القيامة .
الإيمان بالكتب : الإقرار بالكتب التي أنزلها الله ـ تعالى ـ على رسله لهداية الناس وسعادتهم في الدنيا والآخرة ، مثل التوراة ، والإنجيل .
ـ هذه الكتب جاء القرآن الكريم ناسخا لها ، فالدين الإسلامي خاتم الأديان ، والرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ خاتم الرسل ، والقرآن ناسخ لما أنزل قبله من الكتب .
الإيمان بالرسل : الإقرار بمن بعثهم الله ـ عز وجل ـ إلى الناس لهدايتهم ، وتبليغهم الشرائع.
ـ أولهم نوح ـ عليه السلام ـ ومنهم إبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، وآخرهم محمد ـ عليهم الصلاة والسلام ـ .
ـ يجب تعظيم هؤلاء الرسل ، ومحبتهم ، والثناء عليهم ، لأنهم أفضل البشر ، ولأنهم قاموا بهداية الناس ، وتبليغهم رسالة الله وشرائعه .
الإيمان باليوم الآخر : الإقرار بكل ما جاء في الكتاب والسنة مما يكون بعد الموت ، من فتنة القبر وعذابه ونعيمه ، والبعث ، والحشر ، والصراط ، والحساب ، والصحف ، والشفاعة ، والجنة والنار ، وما أعد الله لأهلها .
ـ وهو اليوم الذي يبعث الناس فيه للحساب والجزاء ، وسمي باليوم الآخر ، لأنه لا يوم بعده ، حيث يستقر أهل الجنة في منازلهم ، وأهل النار في منازلهم .
الإيمان بالقضاء والقدر : الإقرار بعلم الله الشامل لكل شيء ، لما كان في الماضي وما يكون في الحاضر والمستقبل ، وكتابة ذلك في اللوح المحفوظ ، وتقديره ومشيئته لكل شيء .



ابــــــــلــــيــس (الــــــــــــــشـــــــــــــــيــــــــــــطـــــــــــان )





مأخوذان من التمرد والبعد :
ـ المراد به كل من تمرد عن طاعة الله ـ عز وجل ـ من الجن ، ويطلق على الإنس أيضا .
إبليس هو رأس الشياطين .
ـ والشيطان عدو للإنسان ، قعد له بكل طريق ، يزين له المعصية ويصده عن الطاعة ، من لدن أبينا آدم ، حيث أخرجه من الجنة ، وإلى قيام الساعة .






(الامـــــــــــــــــــــام الــــــــــــخـــــــــلـــــــيـــــــفـــــــه )




من يأتم ( ويطيعه) الناس من رئيس وغيره .
ـ القائم على أمور الناس في حفظ الدين وسياسة الدنيا ، على منهاج الشريعة الإسلامية .
ـ ويطلق الإمام على إمام الصلاة : وهو من يتقدمهم ، ويتابعونه في حركات الصلاة .





(الاخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاق )




ما يأخذ الإنسان به من الأدب والسجايا والخصال الحميدة ، مثل الصدق ، والكرم ، والحياء ، والحلم .
ـ وقد يطلق الخُلُق على معاملة الإنسان ، فتشمل علاقته بربّه بعبادته والإخلاص له ، ومعاملته للخلق بالإحسان والبر والمعروف ، ومنه قوله ـ عليه الصلاة والسلام ـ : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ، فجعل الدين كله داخلا في الأخلاق.






(الاضـــــــــــــحــــــــــــيــــــــــه )





ما يضحى به من الحيوان في ضحى (أول النهار) أيام النحر .
ـ ما يتقرب به المسلمون به أيام عيد الأضحى ، من نحر بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم . قتداء بأبينا إبراهيم ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، واتباعا لسنة نبينا محمدا ـ عليه الصلاة والسلام ـ.




(الاســـــــــــــــــتـــــــئــــــذان )





طلب الإذن في الدخول ممن له حق .
ـ الدخول إلى المنزل وهو من جملة الآداب الشرعية التي أمر الله عباده التخلق بها لدى دخول بيوت الغير : بطرق الباب ، أو السلام ، أو التنحنح ، أو غير ذلك يقول تعالى : ( يا أيها الذين ءامنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ) .





( الاســــــــــــــــــتــــنـــــــجـــــــــــاء )



نزع الشيء من موضعه وتخليصه .
ـ غسل وإزالة النجاسة الخارجة من البدن الخارج من القبل أو ما يقوم مقامه ، حتى يزول أثرها. وانظر الاستجمار .







(الاســــــــــــــــــــــتــــــــــــجــــــمـــــــار )



مأخوذ من الجمار وهي الحجارة الصغيرة .
ـ استعمال الجمار (الحجارة) في إزالة النجاسة عن البدن حتى يذهب أثرها .
ـ ويجوز استعمال الورق أو المناديل أو غيرها مما يحصل به الطهارة .
ـ وهم من محاسن هذا الدين ويسره ، إذ سهّل وسائل العبادة والطهارة .





(اهـــــــــــــــــــــــــــــل الـــــــــــــكـــــــــــــــــــتـــــــــــــاب )




يطلق على اليهود والنصارى .
ـ وسمّي أهل الكتاب بذلك ؛ لأنهم أنزلت الكتب على الرسل الذين بعثوا إليهم : التوراة على موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، والإنجيل على عيسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ .




(الامــــــــــــــــــــــــــــــــــانـــــــــــــــــــــــــــــه )


ضد الخيانة .
ـ هي كل ما يؤتمن عليه الإنسان من الأعمال والحقوق والعهود والأموال والأسرار ، فيجب على الإنسان حفظها ، والقيام عليها .
ـ وهي مما اختص الله به الإنسان ، وفضله به على سائر المخلوقات ، فالإيمان بالله أمانة ، والفرائض كالصلاة أمانة ، وحقوق الزوجة والأبناء أمانة ، والصدق أمانة ، وأداء حقوق الناس أمانة ، فهي شاملة لكل أعمال الإنسان .






(الاحــــــــــــــتـــــــكـــــــــــــــــــــــــــــار )


الظلم جمع السلع والأطعمة والمواد ، ثم احتباسها ، لينفرد التاجر بالتصرف فيها بعد ندرتها ونفادها ، لترتفع أسعارها .
ـ وقد حرّم الإسلام الاحتكار ، لما فيه من ظلم المحتاجين ، والإضرار بالفقراء والمساكين .





(الاخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاص )


الصفاء والتوحيد .
ـ العمل بطاعة الله مع حسن النية والإرادة ، والتزام الطاعة والاتباع . وترك الرياء والشرك للمخلوقين .
ـ إصلاح السريرة والعلانية ، وموافقة الظاهر للباطن في الأعمال والأحوال ، والأفعال والأقوال
.





(اســــــــــــــــــــــــــــــــــرائـــــيــــــل )




يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ـ عليهم الصلاة والسلام ، أحد أنبياء بني إسرائيل ، وقيل معناه عبد الله .
ـ والمراد ببني إسرائيل : هم قوم موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ .




(الايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة )




العلامة ، والأمارة ، وجمعها : آي ، وآيات .
ـ آيات الله : عجائب خلقه في الكون والأنفس والآفاق .
ـ وسميت الآية من القرآن آية ؛ لأنه علامة لانقطاع كلام من كلام .
ـ مجموعة كلمات من القرآن الكريم ، مختومة بفاصلة ، ومن مجموع الآيات بعضها مع بعض تتكون سورة القرآن .
ـ والآيات تفاصيل المعاني المختلفة من الأحكام والأمثال والمواعظ والوعد والوعيد .





(الاثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم )



الذنب .
ـ الذنب الذي يوجب العذاب والعقاب





(الاجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر )



الثواب والمكافأة .
ـ ثواب ومكافأة العمل دنيويا أو أخرويا .
ـ الأجر الدنيوي : ويسمى الأجرة ، ما كان نظير عمل ، أو عقد ، كالزواج .
ـ الأجر الأخروي : ما أعد الله ـ عز وجل ـ لعباده المؤمنين من الثواب في الآخرة .





(الاجــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــاع )



الاتفاق والعزم .
ـ اتفاق جميع العلماء من أمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في عصر من العصور على حكم شرعي .
ـ الإجماع هو المصدر الثالث من مصادر الشريعة الإسلامية ، بعد : الكتاب ، والسنة ، ثم يأتي بعده القياس .
ـ لا بد أن يكون الإجماع مستندا إلى دليل شرعي ، كما يجب اتباعه ، ولا تجوز مخالفته ، لقول النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ : " لا تجتمع أمتي على ضلالة ".





(الاجــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــأد)


الجدّ في الأمر ، بذل الوسع .
ـ النظر في أدلة الشريعة الإسلامية [ الكتاب ، والسنة ] ، لاستنباط الأحكام الشرعية منها .
ـ والاجتهاد قد بين العلماء شروطه ، فلا بد أن يكون المجتهد عالما بالكتاب والسنة والإجماع القياس ، عارفا بالناسخ والمنسوخ ، عالما بالفقه ، مع فهم العربية ، ولزوم التقوى والورع ، مع بذل الجهد في فهم المسألة ، ثم الحكم عليها





(الاجـــــــــــنــــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــى )



من ليس بزوج ولا محرم ، ويطلق على الغريب .
ـ والمحرم : المسلم البالغ العاقل الذي يحل له النظر إلى المرأة ولمسها ، ويحرم عليه نكاحها. والمحرمات من النساء :
أ ـ المحرمات بالنسب .
وهي : الأمهات ، والبنات ، والأخوات ، والعمات ، والخالات ، وبنات الأخ ، وبنات الأخت
ب ـ المحرمات بالرضاع .
وهي : نظير المحرمات بالرضاع : الأمهات بالرضاع ، والبنت من الرضاع ، والأخوات من
الرضاع ، والعمات من الرضاع ، والخالات من الرضاع ، وبنات الأخ وبنات الأخت من الرضاع .
ويشترط لهذا الرضاع شروطا تراجع في كتب الفقه .





(الاحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام )




الدخول في نسك وعبادة الحج أو العمرة .
ـ الدخول في عبادة الحج والعمرة ، ويسمّى إحراما ، لأنه به يحرم على العبد أمور كانت مباحة له
قبل الإحرام ، تسمى محظورات الإحرام .





(الاســــــــــــــــــتـــــــــــــخــــــــــــــــــاره )




طلب خير الأمرين .
ـ هو الطلب من الله أن يختار له مما فيه الخير ، بدعاء مخصوص ، يدعو به بعد صلاة ركعتين .
ـ وفي الحديث عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال : كان رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن ، يقول : إذا همّ أحدكم بالأمر ، فليركع
ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من
فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب .
اللهم إن كنت تعلم أن في هذا الأمر [ ويسميه باسمه : كزواج ، أو سفر ، أو عمل ] خيراً لي في
ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن في هذا
الأمر شراً لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير
حيث كان ، ثم رضني به . رواه مسلم .


(الاعــــــــــــــــــتـــــــــــكـــــــــــــــــــــاف )





لزوم الشيء والإقبال عليه .
ـ المكث في المسجد بنية التقرب إلى الله عز وجل .
ـ أقله يوم وليلة ، وأفضله الاقتداء بالنبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ بالاعتكاف في العشر الأواخر
من رمضان .
ـ يستحب فيه الإقبال على الله ـ عز وجل ـ والإكثار من الصلاة ، والذكر ، والدعاء ، وقراءة
القرآن ، مع الاستغفار والتوبة
.




(الالــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــــــــاد)




من اللحد ، وهو الميل .
ـ وهو على أنواع :
1 ـ أعلاها : إنكار وجود الله ، والكفر بجميع الأديان ، وهو ما عليه أهل الشيوعية اليوم ، وهو من
أعلى أنواع الكفر ؛ إذ الفطر والعقول مستقرة على إثبات وجود الله ، والإيمان بالرسالات والشرائع .
2 ـ ومنه : إنكار بعض أسماء الله أو صفاته أو أفعاله .





(الانـــــــــــــــــــــــــصــــــــــــــــــــــــــــــــار)



جمع نصير : وهو الصاحب المعاون
ـ وهو لقب شريف على من ناصر النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وآزره ، وعاونه بنفسه وماله
من أهل المدينة ؛ فسمّوا لذلك " الأنصار " .
ـ وقد جاءت أحاديث كثيرة في فضلهم ومحبتهم ، ومنها : آية الإيمان حب الأنصار ، وآية النفاق
بغض الأنصار . وغيرها من الأحاديث .




(الايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاء )




الحلف .
ـ حلف الزوج القادر على الوطء على ترك إتيان زوجته .
ـ من حلف على ترك زوجته ، فإن كان أربعة أشهر فأقل ، فإنه إن حنث كفّر عن يمينه ، وإن أتم المدة فلا شيء عليه .
وإن كان حلفه أبدا أو أكثر من أربعة أشهر ، فإذا تمت أربعة أشهر أمر ـ بطلب الزوجة ـ بالإتيان ، فإن امتنع أصر على الطلاق ، وإن كانت الشريعة رغبت في عودة الزوج إلى زوجته .






: موسوعة المصطلحات الاسلامية 342264327
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

: موسوعة المصطلحات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة المصطلحات الاسلامية   : موسوعة المصطلحات الاسلامية I_icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2008 8:10 pm

: موسوعة المصطلحات الاسلامية Get-9-2007-fswd1n3v




: موسوعة المصطلحات الاسلامية Q82_20



حرف الباء



(الــــــــــــبــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــث )




هو قيام الخلائق يوم القيامة عند بعث الموتى من القبور ، ويطلق عليه أيضا النشور .
ـ وهو اليوم الذي سيحاسب الله الناس فيه على أعمالهم التي عملوها في الدنيا إن خيرً دخلوا الجنة ، وذلك بفضل الله ورحمته ، وإن شراً دخلوا النار ، وذلك بعدله.
ـ والإيمان بالبعث ركن من أركان الإيمان ، لا يتم إسلام الشخص وإيمانه إلا به.






(الــــــــــــبــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــوغ )




هي انتهاء مرحلة الصغر ، وبداية مرحلة التكليف .
ـ ويثبت البلوغ في الشريعة بأحد علامات :
1 ـ إتمام خمس عشرة سنة . 2 ـ إنبات شعر العانة .
3 ـ الاحتلام . 4 ـ وتزيد البنت حدوث الحيض .
ـ والبلوغ هو بداية التكليف في الشريعة الإسلامية ، والمؤاخذة ، والمحاسبة ، والأهلية ، والثواب ، والعقاب .






(الــــــــــــــبــــــــــــــــدعــــــــــــــــــــــــــــــة )


المحدث الجديد .
ـ ما أحدث في الدين (العقائد أو العبادات) على غير ما جاء في الكتاب أو السنة ، أو ورد عن الصحابة ، فهو بدعة في الدين ، وضلالة في العمل .
ـ قد أكمل الله هذا الدين ببعثة النبي عليه الصلاة والسلام ـ يقول تعالى : (اليوم أكملت لكم دينكم ، وأتممت عليكم نعمتي ، ورضيت لكم الإسلام دينا) ، فهذا لدين كامل في عقائده ، كامل في عباداته وشعائره ، شامل لكل ما يحتاجه الإنسان في حياته .




(الــــــــــــبـــــــــــــــــغـــــــــــــــــــــــض )



الكراهية والنفور .
ـ والمسلم كما أنه مأمور بحب رسوله ، وحب المؤمنين ، وحب الأعمال الصالحة ، فهو كذلك مأمور ببغض من لا يؤمن بالله ورسوله ، ويعاديهما ، وبغض الأعمال السيئة كالكفر ، والنفاق أو الشرك ، والفسق ، والكذب ، وشرب الخمر ، وأكل الربا ، وغيرها ، ومجانبة هذه المعاصي ومجانبة من يتعاطاها . ـ البغض والكره لأسباب دنيوية ولهوى في النفس ، داء ومرض نهى عنه الشارع ( ….لا تباغضوا ….) ، أما البغض في الله فهو من أوثق عرى الإسلام وليس منهيا عنه ( أن تحب في الله وتكره في الله ) .





(بــــــــــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــولــــــــــــــديـــــــــــــــــــن )




هو إحسان معاملة الوالدين ، وفعل كل خير في حقهما، وطاعتهما إلا في معصية الخالق ، وعدم إيذائهما بأي نوع من أنواع الإيذاء .
ـ وقد عظم الله ـ عز وجل ـ شأن بر الوالدين وجعله توطئة وتمهيدا لدخول الجنة ، وحذر من عقوق الوالدين أشد التحذير ، وعدّه من الذنوب الكبائر التي لا تكفرها إلا التوبة .
فمن بر الولد لوالديه أن يسمع كلامهما ، ويقوم لقيامهما ، ويمتثل لأمرهما ويلبي دعوتهما ، ويخفض لهما جناح الذل من الرحمة ، ولا يمن عليهما بالبر لهما ولا بالقيام لأمرهما ، ولا ينظر إليهما شزرا ، وليعلم أنه لن يستطيع أن يعوض والديه معشار ما قدموا له في سالف أيامهم من الرعاية والحنان وغير ذلك .





(الــــــــــــبــــــــــــــوذيــــــــــــــــــــــــــــة )



ديانة وثنية ، أسسها (بوذا) ، ظهرت في الهند ، ذات معتقدات باطلة ، وطابع فلسفي ، وانصراف إلى الزهد وخشونة العيش .

ـ له معتقدات باطلة كثيرة منها :

اعتقاد أن (بوذا) هو ابن الله ، وأن روح القدس قد حل في جسده ، وأنه الكائن العظيم الواحد الأزلي ، كما يعتقدون بتناسخ الأرواح .
ـ تنتشر الديانة البوذية في آسيا : الصين ، واليابان ، ونيبال ، وبورما ، وغيرها.




(الــــــــــــبــــــــــــــــروتــــــــــــــســــــــــــــــتـــــــــــانـــــــــــتــــــــــــيـــــــــــــة )




هي وليدة حركة الإصلاح الديني عند النصارى في أوربا في القرن السادس عشر الميلادي .
ـ وكلمة البروتستانت كلمة لاتينية معناها : المحتج .
ـ وقد استعملت هذه الكلمة لأول مرة عام 1529 م حينما احتج بعض الألمان على محاولة الكنيسة الكاثوليكية الحد من نشاط اللوثريين (نسبة إلى مارتن لوثر) ثم أطلق الاسم بعد ذلك على جميع الطوائف والفرق النصرانية التي اختلفت مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وخرجت عليها .
ـ ويعيش معظم البروتستانت في أمريكا الشمالية وأوربا ، مثل بريطانيا ، والدانمارك ، والنرويج ، والسويد ، وغيرها .
ـ ويشترك البروتستانت مع الكاثوليك والأرثوذكس في الاعتقاد بإله واحد ذي ثلاثة أشخاص يكوّنون جميعا الثالوث : الأب ، الابن ، وروح القدس .



: موسوعة المصطلحات الاسلامية 342264327
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
.:: الــمــشــرفــة الــعــامــة ::.
.:: الــمــشــرفــة الــعــامــة ::.
mariam


عدد الرسائل : 301
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

: موسوعة المصطلحات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة المصطلحات الاسلامية   : موسوعة المصطلحات الاسلامية I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2008 2:36 am

: موسوعة المصطلحات الاسلامية 294313
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

: موسوعة المصطلحات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة المصطلحات الاسلامية   : موسوعة المصطلحات الاسلامية I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2008 4:51 am

: موسوعة المصطلحات الاسلامية 15761511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

: موسوعة المصطلحات الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: : موسوعة المصطلحات الاسلامية   : موسوعة المصطلحات الاسلامية I_icon_minitimeالأحد فبراير 03, 2008 6:16 am

[center]: موسوعة المصطلحات الاسلامية 0.71601196451791



: موسوعة المصطلحات الاسلامية BismD06



حــــــــــــــــــــــــــــــــــرف الـــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــــــاء


: موسوعة المصطلحات الاسلامية I51948704_26078_4



(الـــــــــــــــتـــــــــــــــوارة )


لفظ معرب من العبرانية ، بمعنى الشريعة .
ـ الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، في (طور سيناء) ، مشتملا على العقيدة والشريعة .
ـ ويطلق على التوراة اسم : العهد القديم ، الذي يحتوي على الأسفار الخمسة (سفر التكوين ، وسفر الخروج ، وسفر الأحبار ، وسفر العدد ، وسفر التثنية) .
ـ وقد حرّف اليهود التوراة وبدلوا فيها ، وزادوا ونقصوا ، فنقضوا ما أمر الله به من حفظ كتابهم ، واتباع أوامره.




(الــــــــــــــــــتــــــــــــــــــقــــــــــــــــــــــــــوي )


من الوقاية وهو حفظ الشيء والنفس مما يضرها ويؤذيها .
ـ وهي طلب الوقاية من عذاب الله والنار ، بامتثال أوامر الله ، واجتناب ما نهى الله ـ عز وجل ـ عنه .
ـ وتقوى الله ـ عز وجل ـ بأداء الفرائض مثل أركان الإسلام الخمسة ، وبر الوالدين ، وصلة الأرحام ، وغيرها . وترك ما حرم الله ـ عز وجل ـ ، مثل : الزنا ، وشرب الخمر ، وأكل الربا ، وعقوق الوالدين ، وغيرها .
ـ والقيام بتقوى الله ـ عز وجل ـ من أعظم أسباب دخول الجنة ، والنجاة من النار.





(الــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــوحـــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــد)




جعل الشيء واحدا .
ـ الإقرار بوحدانية الله تعالى في ذاته ، وأسمائه وصفاته ، وأفعاله.
ـ التوحيد ثلاثة أنواع :
1 ـ توحيد الربوبية : إفراد الله تعالى بأفعاله ، مثل : الخلق ، والرزق ، والإحياء ، والإماتة.
2 ـ توحيد الألوهية : إفراد الله تعالى بالعبادة ، بأن يتوجه العبد إلى الله في سائر أعماله : مثل
لصلاة ، الدعاء ، الذكر ، وغيرها.
3 ـ توحيد الأسماء والصفات : إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه من الأسماء والصفات ، ونفي ما نفاه الله تعالى ، من غير تحريف ولا تعطيل ، ولا تكييف ، ولا تمثيل . انظر : الإيمان بالله.





(الــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــــــــوبـــــــــــــــــــــــــــــــة)




الرجوع عن الذنوب والمعاصي .
ـ ترك الذنوب والمعاصي ، مع الندم وعقد العزم على عدم العودة إليها .
وللتوبة شروط :
1 ـ الندم على فعل الذنوب والمعاصي .
2 ـ الإقلاع عنها .
3 ـ عقد العزم على عدم العودة إليها .
4 ـ إن كان الذنب حقا للآدميين مثل : الغيبة وأخذ الأموال ، فيجب استحلالهم ، وطلب مسامحتهم.
ـ والتوبة من أعظم الأعمال التي يحبها الله ـ عز وجل ـ ، إذا أخلص العبد فيها، ، وندم على تفريطه ، وكانت قبل فوات الأوان (أي : ساعة الاحتضار) .




(الــــــــــــــتـــــــــــــــــكــــــــــــــــــلــــــــــــــيــــــــــــــف)




الأمر بالشيء والإلزام به .
ـ هو الأوامر الشرعية التي جاء في الكتاب والسنة الأمر بها ، والمحرمات والمحظورات التي جاء في الكتاب والسنة النهي عنها .
ـ ويصبح المرء في الإسلام مكلفا ـ ذكرا كان أو أنثى ـ بأحد الأمور :
1 ـ بلوغ خمس عشرة سنة 2 ـ إنبات شعر العانة .
3 ـ حدوث الاحتلام أو الإنزال 4 ـ وتزيد المرأة خروج دم الحيض .





الـــــــــــتـــــــــــراويـــــــــح (قــــــــــــــــيــــــــــــام رمـــــــــــــضـــــــــــــــان)



من الراحة .
ـ وهي قيام شهر رمضان بالصلاة ، مع قراءة القرآن والدعاء .
ـ وهي من أفضل الأعمال ، ففي الحديث : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " .
ـ وهي إحدى عشرة ركعة ، أو ثلاث عشرة ركعة ، يسلّم من ركعتين ، ثم يختم بواحدة .





(الـــــــــــــتــــــــــــســــــــــمـــــــــــــيـــــــــــــــــة )




قول : بسم الله الرحمن الرحيم .
ـ وهي البداءة باسم الله ـ عز وجل ـ في كل أمر مشروع ، تبركا واستعانة بالله ـ عز وجل ـ
ـ وهي مشروعة في بداية كل أمر من الأمور ، وتتأكد في :
ـ بداية سور القرآن الكريم إلا سورة التوبة .
ـ عند دخول المسجد ، وبداية الطعام ، ودخول البيت ، عند الجماع ، دخول الخلاء ، وغيرها






(الــــــــــــتــــــــــــيـــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــم)


القصد .
ـ مسح الوجه واليدين بالتراب الطاهر ونحوه ، بقصد الطهارة بدلا عن الماء .
ـ ويجوز التيمم بدلا عن الوضوء ، إذا فقد الماء ، أو خاف الإنسان من الضرر باستعماله ، حتى يجد الماء أو يزول عذره .
ـ وهو من رحمة الله ـ عز وجل ـ وتيسيره ، وهو كذلك من خصائص هذه الأمة " وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا " .




(الــــــــــــتــــــــــــــــشــــــــــــهـــــــــد)



النطق بالشهادتين : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله .
ـ التشهد في الصلاة : قراءة دعاء مخصوص في الجلوس الوسط والأخير :
(التحيات لله ، والصلوات ، والطيبات . السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله) .
ـ التشهد في الصلاة :
1 ـ التشهد الأول : وهو الدعاء المشروع في ختام الركعة الثانية من الصلاة الثلاثية والرباعية .
ـ وهذا الدعاء هو : " التحيات لله والصلوات ، والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " .
2 ـ التشهد الثاني (الأخير) : وهو الدعاء المشروع في ختام الصلاة ثنائية كانت أو ثلاثية أو رباعية.
ـ وهذا الدعاء هو : " التحيات لله ، والصلوات ، والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد .
وبارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد".



(الـــــــــــــــتـــــــــســـــــلـــــيــــــــــم)



هو الانقياد والطاعة .
ـ التسليم يطلق على أمور :
1 ـ الانقياد والطاعة لأمر الله ـ عز وجل ـ أو أمر رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من غير حرج ولا اعتراض .
2 ـ الرضا بقضاء الله ـ عز وجل ـ والصبر على البلايا والشدائد ، لأن المسلم يعلم أنها من عند الله ـ عز وجل ـ ، وأنه مثاب ومأجور إذا صبر واحتسب فيما مقدره الله عليه .
3 ـ الركن الأخير من الصلاة ، وهو قول : السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله . وبه يختتم الصلاة ، ويخرج منها ، وفي الحديث : " مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم . ويستحب أن يلتفت يمينا ثم شمالا مع كل تسليمة .





(الـــــــــــتــــــــــكـــــــــــــبـــــــــــــيــــــــر)



التعظيم ، وقول الله أكبر .
ـ تعظيم الله ـ عز وجل ـ وتنزيهه ، بالقلب ، واللسان ، والجوارح . ويشرع قول : الله أكبر في :
1 ـ افتتاح الصلاة ، وعند نحر الذبائح ، وعند رؤية الإنسان ما يعجبه ، وعند تقبيل الحجر الأسود في الحج أو محاذاته ، وهو ذكر مطلق في كل وقت .
2 ـ ويشرع التكبير في عيد الفطر ، وأيام عشر ذي الحجة ، وأيام التشريق والتكبير المشروع هنا قول : الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله . الله أكبر الله أكبر ، ولله الحمد .





(الـــــــــــتـــــــــــلــــــبــــــيــــــــــــــــة )




الإجابة ولزوم الطاعة .
ـ تطلق على الذكر المشروع الذي يقوله من يريد الحج أو العمرة ، وهو قوله لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك .




(تـــــــــــــــــــــــــــــــلاوة الــــــــــقـــــــــــــــران )


التلاوة : الاتباع والقراءة .
ـ تلاوة القرآن : قراءة القرآن على وفق الهدي النبوي ، بالتجويد والترتيل ، مع التدبر والتفهم لمعانيه .
ـ وتطلق تلاوة القرآن أيضا على اتباع ما جاء فيه ، بتحليل حلاله ، وتحريم حرامه ، والإيمان بكل ما جاء فيه .





(الـــــــــــــــتــــــــــــــمـــــــــــــــــــــائـــــــــــــــــــــــــــــــــم)



ما يعلق من التعاويذ والحروز ، للوقاية من الشر والعين .
ـ والتمائم نوعان :
1 ـ ما يكون من القرآن أو السنة .
فلا ينبغي تعليقها ، احتراما للقرآن ، ولأن التحصن يكون بقراءته لا بتعليقه ، وغلقا لوسائل الشرك ، ولئلا يمتهن فيدخل به على أماكن النجاسة .
2 ـ ما يكون من الطلاسم والشعوذات .
فهذه محرمة ، فيقول ـ عليه الصلاة والسلام ـ : " إن الرقى والتمائم والتولة شرك".





(الــــــــــــــتـــــــــــــــفــــــســـــــــــــيــــــــــــــــــــر)



من الفسر ، وهو البيان والإيضاح .
ـ بيان معاني كلام الله ـ عز وجل ـ .
ـ والتفسير أشرف العلوم ، لتعلقه بكلام الله ، ولهذا اهتم العلماء بالتفسير من لدن عصر الصحابة إلى يومنا هذا .
ـ تفسير القرآن يكون بالقرآن نفسه ، وبالسنة النبوية ، وبأقوال الصحابة ، وباللغة العربية .
ـ من أشهر التفاسير ، تفسير ابن جرير الطبري ، تفسير ابن كثير ، تفسير البغوي ، وغيرها .





(الــــــــــــــتــــــــــــــــامــــــــــــــــيــــــــــــــــن )



من " آمن "
ـ نوعان :
1 ـ قول " آمين " بعد الفراغ من الفاتحة ، ويستحب ذلك ، ومعنى " آمين " : اللهم استجب ، ويستحب الجهر بها في الصلاة الجهرية للإمام والمأموم والمنفرد .
2 ـ عقد يلتزم المؤمِّن بمقتضاه أن يؤدي إلى المؤمن له مبلغا من المال أو أي عوض آخر في حالة
وقوع حادث أو أي خطر ، نظير أقساط أو دفعات ، يؤديها المؤمن له للمؤمِّن .
ـ والتأمين بأنواعه : التجاري ، والطبي ، وعن الحياة ، قد أفتى جماعة من أهل العلم بتحريمه إلا
للضرورة .




(الـــــــــــــــــــتــــــــــــبـــــــــــــــــــرك )


طلب البركة .
ـ طلب البركة ، وهي دوام الخير وزيادته وثباته من الله ـ سبحانه وتعالى ـ .
ـ من أعظم الأمور التي جعل الله فيها البركة : القرآن الكريم ، بقراءته ، والعمل به ، وتدبره ، الاستشفاء به .
ـ قد جعل الله البركة في الأنبياء ـ عليهم الصلاة والسلام ـ وأفضلهم نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم
ـ بالاقتداء بهم ، واتباعهم ، وطاعتهم ظاهرا وباطنا .
ـ حذر الشرع من التبرك بالقبور ، أو بذوات الصالحين ، أو الأشجار ، أو الأحجار ، وغيرها .[/size
]



[size=24](الـــــــــــــــتـــــــــــجــــــــــــــــــــــويــــــــــــــــــــــد)


التحسين والتزيين .
ـ وهو علم يعرف به إتقان تلاوة القرآن الكريم ، بمعرفة أحكام الحروف وصفاتها .
ـ وهو من أفضل العلوم ؛ لأنه يتحقق للعبد إتقان القراءة ، وتجويدها .




(الـــــــــــــتــــــــــــــشــــــــــــــــاؤم)



خلاف التفاؤل ، وهو اعتقاد الشر في الأشياء والأفعال .
ـ وقد جاء الإسلام في إبطال التشاؤم والتطير ، وذلك كالتشاؤم بالطيور والحيوانات ـ أو البلدان ، و الشهور والأوقات .




(الــــــــــــتـــــــــــنـــــــــــــــجــــــــيـــــــــــــم)


مراقبة النجوم والكواكب وأحوالها .
ـ وهو أنواع :
1 ـ أن يتعلم علم النجوم لمعرفة أوقات الصلاة وجهة القبلة ، وما أشبه ذلك من الأمور المشروعة ، فهو عمل مشروع .
2 ـ أن يتعلم علم النجوم ، ليستدل بحركاتها على الفصول ، وأوقات البذور والحصاد والغرس ، فهو عمل مباح .
3 ـ أن يتعلم علم النجوم ، ليستدل بها على الحوادث الأرضية ، فهذا محرم فإن اعتقد أن لها تأثيرا أو سببا فهذا كفر أصغر .






: موسوعة المصطلحات الاسلامية 342264327
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: موسوعة المصطلحات الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
=-- دردشة ومـنـتـدى روـح الـقـلـب --= :: ~¤ô§ô¤~المنتدى الاسلامي~¤ô§ô¤~ :: منتدى الاعجاز العلمي وتفسيرات القراءن الكريم-
انتقل الى: