=-- دردشة ومـنـتـدى روـح الـقـلـب --=
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دردشة ومنتديات روح القلب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 5:47 am

[center]بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 0.71601196451791





بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) BismD06




(حــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف الــــــــــــثــــــــــــــــاء )


بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I51948704_26078_4




عفواً ......... لا يوجد مصطلح يبدأ بهذا الحرف




بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 851351138
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 6:07 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 0.71601196451791



بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) BismD06




(حــــــــــــــــــــــــــــــــرف الجــــــــــيــــــــــــم)



بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I51948704_26078_4



(الـــــــــــجــــــــــــــــمـــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــة )



هو اليوم السابع في التقويم الإسلامي ، فضل به المسلمون على اليهود والنصارى .
ـ وهو مأخوذ من الاجتماع ، لأن المسلمين يجتمعون في ذلك اليوم في المسجد . ـ وهو يوم مبارك
عيد لدى المسلمين ، ويستحب فيه الدعاء والتلاوة والصلاة على ـ النبي صلى الله عليه وسلم ـ.
ـ وتقام في يوم الجمعة (صلاة الجمعة) في وقت الظهر ، وهي واجبة على المسلم الحر الذكر العاقل البالغ المقيم .




(الـــــــــــــــــجـــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــة)


هي دار النعيم في الآخرة ، أعدها الله تعالى للمؤمنين الموحدين من عباده .
ـ والجنة غيب أخبرنا الله ـ عز وجل ـ وكذا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عنها ، ووجب على المؤمنين الإيمان بها ، والعمل من أجلها ، والسعي لدخولها ، لقاء ما عملوه في الدنيا من أعمال صالحة مصحوبة بنية طيبة حسنة ابتغاء وجه الله تعالى ورضوانه .
ـ وللجنة منازل ودرجات ، كل يدخل منزلته ودرجته بحسب ما قدم وجاهد وصبر وعمل من الصالحات .
ـ ونعيم الجنة في المآكل والمشارب والملابس ، وإن اشترك مع نعيم الدنيا في الاسم ، فهو مختلف في الحقيقة ، بل الجنة فيها مالا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر .




(الـــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــــــــــــــــــن)


خلاف الإنس .
ـ وهم مخلوقات خفية يرون الناس إلا أن الناس لا يرونهم ، خلقهم الله ـ عز وجل ـ من النار ، وأعطاهم القدرة على التشكل بأشكال متعددة كالحيات وغيرها.
ـ وهو مكلفون كالإنسان ، ويأكلون ويشربون ويتناسلون ، وفيهم المؤمن والكافر ـ وفي القرآن سورة تسمى باسمهم " سورة الجن "




(الـــــــــــــــــجــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــازة )


بفتح الجيم وكسرها هي الميت ، وجمعها : جنائز .
ـ وقد حظيت الجنازة في الإسلام بأحكام وفيرة وآداب خاصة ، يقصد بها جملة : تكريم الميت ، والحفاوة بأمره والعناية به ، والتماس الرحمة والمغفرة له ، والتعبير عن الوفاة له بالحزن على فراقه ، ومواساة أهله وأحبابه .
ـ وأهم ما يعمل في الجنازة :
1 ـ تلقين الشهادة للمحتضر . 2 ـ غسل الميت وتجهيزه .
3 ـ الصلاة على الميت . 4 ـ حمل الجنازة والخروج معها .
5 ـ دفن الميت . 6 ـ تعزية أهل الميت .
7 ـ الحداد على الميت . 8 ـ زيارة قبر الميت .





(الــــــــــــــجــــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــاد)


قتال الكفار والمحاربين .
ـوشرع الجهاد لرد اعتداء من اعتدى على المسلمين،وإزالة الفتنة عن الناس حتى يستمعوا إلى دلائل توحيد الله ـ عز وجل ـ من غيرعائق.
ـ وينبغي أن تكون النية في الجهاد هي إعلاء كلمة الله تعالى .
ـ وهو من أهم الشعائر الإسلامية ، وهو فرض كفاية على القادرين عليه وقد يصبح فرض عين في حالات معينة .
ـ والجهاد أربعة أنواع :
1 ـ جهاد الكفار والمحاربين .
2 ـ جهاد الفساق بأمرهم بالمعروف ، ونهيهم عن المنكر .
3 ـ جهاد الشيطان ، بمخالفته .
4 ـ جهاد النفس ، بأمرها بالخير ، ومنعها عن الشر .





(الــــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــــــــهــــــــــــــــــــــــــــــل )


ضد العلم ، والحلم .



(الـــــــــــــــجـــــــــــــــــــــــــاهـــــــــــــــلــــــــــــــيـــــــــــــــــــــة)


ما كان عليه العرب قبل الإسلام من الجاهلية والضلال والزيغ واتباع الأهواء والفجور ، في معتقداتهم ، وأقوالهم وأعمالهم ، وأحوالهم . ـ وهي الفترة ما بين ذهاب عيسى ـ عليه السلام ـ ومبعث محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
ـ وتطلق الجاهلية على مخالفة أوامر الله ـ عز وجل ـ واتباع الأهواء والشهوات ، وترك تحكيم الشريعة ، يقول تعالى : (أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون) ، وقال تعالى : (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) .
جبريل : ملك من الملائكة المقربين ، أمين وحي السماء ، ورسول الله تعالى إلى رسله الآدميين ، وهو موكل بالوحي الذي يحصل به صلاح العالم في الدنيا والآخرة .





(جــــــــــــــــهــــــــــــــــــنــــم (الــــــــــــــنـــــــــــــار)



هي دار العذاب في الآخرة ، خلقها الله تعالى لتكون مثوى الكافرين يوم القيامة .
ـ ونار جهنم مشتعلة أبدا ، وهي أشد من نار الدنيا بسبعين مرة .
ـ وألوان العذاب في جهنم متعددة وكثيرة ، ومن الناس من يدخل جهنم خالدا فيها أبدا لا يموت فيها ولا يحيا ، وهم الكافرون ، ومن الناس من يدخلها فترة أو مدة معينة ، بقدر ما عمل من الذنوب والمعاصي ثم يدخلهم الله بعد ذلك الجنة .
ـ ولجهنم أسماء عديدة منها : الحطمة ، والنار ، والسعير ، وسقر ، ولظى ، والجحيم ، والهاوية .




(الــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــــــــــــــار )


المجاور لك في المسكن .
ـ وقد عظمت الشريعة الإسلامية حق الجار يقول تعالى في بيان بعض أهل الحقوق : (والجار ذي القربى ، والجار الجنب) ، وفي الحديث النبوي قال ـ عليه الصلاة والسلام ـ : ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه .
ـ والجار على ثلاثة مراتب :
1 ـ الجار المسلم القريب : فهذا له حق القرابة ، وحق الإسلام ، وحق الجوار .
2 ـ الجار غير القريب : فهذا له حق الإسلام ، وحق الجوار .
3 ـ الجار غير المسلم : فهذا له حق الجوار .




بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) B
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 6:37 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 153363_01190071595




بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) BismD06




(حــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف الـــــــــــحــــــــــــــــــــــــاء)


بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I51948704_26078_4




(الــــــــــــــحــــــــــــــــــــديــــــــــــــــــــث)


هو المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم .
ـ وهو ما أثر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من قول أو فعل أو تقرير .
ـ والحديث قسمان : متواتر ، وآحاد ، فالمتواتر مقبول قطعا . والآحاد يقع فيه الصحيح والحسن والضعيف .
ـ وأهم مصنفات الحديث : الكتب الستة وعلى رأسها صحيح البخاري ، ومسلم ، وموطأ الإمام مالك ، ومسند الإمام أحمد ، وسنن الدارمي ، وغيرها .




(الــــــــــــــــــــــــــحـــــــــــــــــــــــــــــــــج)


القصد .
ـ وهو قصد بيت الله الحرام لأداء مناسك مخصوصة في زمن مخصوص .
ـ وهو ركن من أركان الإسلام ، فرضه الله ـ عز وجل ـ على كل مسلم ومسلمة في أواخر السنة التاسعة للهجرة ، مرة واحدة في العمر .
ـ يتعين على المسلم أداؤه متى كان بالغا عاقلا مستطيعا ، ومن لم يكن مستطيعا بجسده وكان يملك المال وجب عليه أن ينيب من المسلمين من يحج عنه .
ـ ومناسك الحج هي :
1 ـ الإحرام 2 ـ الطواف بالكعبة 3 ـ السعي بين الصفا والمروة
4 ـ الحلق أو التقصير5 ـ المبيت بمنى 6 ـ الوقوف بعرفة
7 ـ المبيت بمزدلفة 8 ـ رمي الجمرات 9 ـ الذبح أو النحر .




(الـــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــــرام)


الممنوع والمحظور .
ـ وهو ما يثاب تاركه ، ويعاقب فاعله ، مما نهى الله ـ عز وجل ـ عنه أو رسوله ـ عليه الصلاة والسلام ـ .
ـ من أمثلته : الزنا ، شرب الخمر ، الميسر ، الربا ، الكذب ، عقوق الوالدين ، وقطيعة الرحم ، وغيرها .
ـ التحريم حق الله سبحانه وتعالى ، يبينه الله سبحانه وتعالى في كتابه ، أو يبلغ به رسوله ـ عليه الصلاة والسلام ـ في سنته .
ـ اقتضت حكمة الله ـ عز وجل ـ ألا يحرم شيئا إلا لضرورة ، إما على الفرد ، أو على المجتمع ، في دينه ، أو عرضه ، أو عقله ، أو ماله ، أو نفسه ، وهي الضرورات الخمس التي جاءت الشريعة بالمحافظة عليها .




الــــــــــــحــــــــــــــــــلال(الـــــــمـــــــــــــبــــــــــــــــاح)


المباح ، المأذون فيه .
ـ ما يكون فيه الإنسان مخيرا بين الفعل والترك .
ـ من أمثلة المباح : الأكل ، الشرب ، النوم ، البيع ، الشراء ، وغيرها .
ـ من رحمة الله ـ عز وجل ـ بعباده أن سخر لهم ما في السماوات ، وما في الأرض من الأطعمة ، والأشربة ، والمواد والألبسة ، فأباح استعمالها ، مثل : الحبوب والثمار والزروع ، ويستثنى من ذلك ما جاء في الكتاب أو السنة تحريمه ، لخبثه ، أو لضرره أو غير ذلك .





(الـــــــــــــــحــــــــــــــســـــــــــنـــــــــــــــــــــة)



ما يسر ويبهج من النعم .
ـ تطلق على عمل الخير ، وعلى ما يثيب الله به على الأعمال الصالحة ، وعلى ما يصيب الإنسان من النعم في بدنه وماله . ويقابلها السيئة قال تعالى : (وأتبع السيئة الحسنة تمحها) .




(الـــــــــحــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــض)



ويسمى أيضا الطمث .
ـ وهو فقد الدم الذي يحدث مرة كل شهر تقريبا عند معظم النساء اللاتي في سن الإنجاب ، وتستمر فترة الحيض من ثلاثة إلى سبعة أيام .
ـ ويبدأ الحيض عند معظم الفتيات بين سن العاشرة والسادسة عشرة ، ويتوقف عندما تبلغ المرأة مرحلة الإياس أو ما يسمى بسن اليأس ، ويكون عند معظم النساء في عمر 45 ـ 55 سنة .
ـ وأثناء الحيض تمتنع المرأة من : الصلاة ، والصيام ، وقراءة القرآن ، والطواف بالبيت ، والمكث في المسجد .
ـ وإذا انقضى الحيض وجب عليها الاغتسال ، والقيام بالأعمال الصالحة ، وتقضي الصيام ، ولا تقضي الصلاة .




(الــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــوض)


مجتمع الماء .
ـ ما خص الله تعالى به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في الآخرة ، قال صلى الله عليه وسلم : "حوضي مسيرة شهر (أي : طوله وعرضه) ، ماؤه أبيض من اللبن ، وأحلى من العسل ، وريحه أطيب من المسك ، وكيزانه (أي : أكوابه) كنجوم السماء ، من شرب منها فلا يظمأ أبدا " .
ـ وهذا الحوض يشرب منه المؤمنون بالله ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المتبعون لسنته ، ويطرد عنه من استكبر وأعرض عن اتباع السنة ، ويشرب المؤمنون بعد يوم القيامة العظيم ، وقبل المرور على الصراط .




(الــــــــحــــــــــــــســــــــــــــــــــــــــاب)


العدُّ والإحصاء .
ـ وهو اطلاع الله ـ عز وجل ـ العباد على أعمالهم يوم القيامة ، ثم مجازاتهم عليها .
ـ وهو مقتضى حكمة الله ـ عز وجل ـ ، وعدله بين الخلق ، ليقوموا بالطاعة في الدين ، ولا يظلم بعضهم بعضا .
ـ والناس في الحساب على أقسام :
من ترجح حسناته سيئاته ، فيدخل الجنة .
ومن ترجح سيئاته حسناته ، فيدخل النار ، إلا أن يشاء الله ، وأما الكفار والمنافقون ، فيعذبون في النار خالدين فيها أبدا .





(الـــــــــــــــحــــــــــــــشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر)



الاجتماع .
ـ اجتماع الخلائق من قبورهم في يوم القيامة .
ـ ويكونون على حالهم يوم ولدتهم أمهاتهم : حفاة (أي : غير لابسي نعال) عراة ، غُرْلا (أي : مختونين) .




(الــــــــــــــحــــــــــــــــجــــــــــــــــــــــــــــاب)


السَّتر .
ـ ما تلبسه المرأة من الثياب سترا للعورة عن الأجانب (غير المحارم) .
ـ وللحجاب شروط وهي :
1 ـ استيعاب الثوب لجميع بدن المرأة .
2 ـ أن يكون واسعا ، لا يظهر مفاتن المرأة .
3 ـ ألا يكون شفافا .
4 ـ ألا يشبه ملابس الرجال .
5 ـ والحجاب من محاسن الإسلام ، ومكارم الأخلاق ، وعندما أهملته كثير من الشعوب كثرت فيها المفاسد الأخلاقية ، والجرائم ، وانحلَّت عرى الأسر . انظر العورة .




(الــــــــــــحــــــــــــــــــــــــدود)



جمع حد ، وهو المنع .
ـ وهي العقوبات الشرعية على الذنوب الكبيرة .
ـ حد الردة ، حد قطع الطريق ، حد الزنا ، حد القتل ، حد السرقة ، حد القذف ، حد شرب الخمر .
ـ وهذه الحدود شرعها الله ـ عز وجل ـ لحكمة عظيمة ، منعا للجريمة ، واستتبابا للأمن ، وحفاظا على ضروريات الشريعة ، بحفظ : الدين ، والنفس ، والعقل ، والمال ، والعرض .
ـ ولإقامتها شروط ، تعرف بالتفصيل في كتب الفقه .




(الــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــم)


القضاء .
ـ مجموع الأوامر التي جاءت الشريعة الإسلامية بالحض عليها ، والنواهي التي أمرنا باجتنابها ، وما أباحت الشريعة فعله .
الحكمة : إتقان الأمور وإحكامها ، بأن تنزل الأمور منازلها ، وتوضع في مواضعها .
ـ وصواب الأمر وسداده ، وإخضاع الأمور إلى منطق الأولويات .




الـــــــــــحـــــــــــلم (الــــــــــــــــــــرؤيــــــــــــــــــــــــا)


بضم الحاء وسكون اللام وضمها وهو ما يراه النائم .
ـ وما يراه النائم على ثلاثة أنحاء :
1 ـ الرؤيا الصالحة من الله بأن يرى ما يحب ، فيحمد الله عليها ، ويخبر بها من يحب .
2 ـ الحلم من الشيطان ، بأن يرى ما يكره ، فيتفل عن يساره ثلاثا ، ويستعيذ بالله من شرها ، ولا يخبر بها أحدا .
3 ـ أضغاث أحلام وأخلاط ، فيعرض عنها ، ويستعيذ بالله من شرها .




(الــــــــــــــــحــــــــــــــــــســـــــــــــــــــــــــــــــــــد)



تمني زوال النعمة من الغير .
ـ وهو نوعان :
1 ـ تمني النعمة الدينية الحاصلة للغير ، كتعليم القرآن ، والحكمة ، والمال للصدقة ، دون أن زول من الغير ، فهذا محمود وجائز .
2 ـ تمني زوال النعمة من الغير ، دينية أو دنيوية ، فهذا من أعظم الذنوب ، وأكبر الكبائر ،
قول تعالى ( ومن شر حاسد إذا حسد ) الفلق الآية : 5 . ويقول ـ عليه الصلاة والسلام ـ : لا تحاسدوا .





بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) SUBHAN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 6:53 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Get-9-2007-fswd1n3v



بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) BismD06



حــــــــــــــــــــــــــرف الـــــــــــــــــخــــــــــــــــــــــــــاء


بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I51948704_26078_4



(الــــــــــــــخـــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــــــان)



ويطلق على الطهارة .
ـ وهو قطع الجلدة السائبة التي تغطي طرف القضيب للذكر ، وتسمى غلفة أو قلفة ـ والختان أمر به الإسلام وجعله من سنن الفطرة ، للرجال والنساء .
ـ ولا تحديد لوقته لكن يفضل الأطباء أن يكون عقب الولادة بفترة قصيرة .
ـ وهو من محاسن الإسلام ، إذ ثبت فائدة الختان طبيا ثم في الوقاية من كثير من أمراض الجهاز البولي .




(خـــــــــطـــــــــبــــــــــــة الـــــــــجـــــــــــــمــــــــــــــــعـــــــــــــــــــة)


ما يقوله الخطيب يوم الجمعة .
ـ كلام منثور ، يلقى على جمع من الناس ، تذكر فيه البسملة (أي : بسم الله الرحمن الرحيم) ، والحمدلة (أي : الحمد لله) ، والصلاة على النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ مع ذكر الموعظة والأحكام .
ـ وهو من أعظم أعمال يوم الجمعة ، ويجب فيها الإنصات ، والاستماع للخطبة ، ويحرم البيع والشراء أثناءها .




(الــــــــــــــــــــخــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر)


هي كل ما خامر الشيء أي قاربه وخالطه أو هو بمعنى التغطية .
ـ والخمر كل ما خالط العقل وغطاه ، سواء كان متخذا من عصير العنب أو من غيره ، كالرطب والتين ، والحبوب ، كالقمح ، والشعير ، والذرة ، وغير ذلك ، ويدخل فيها أيضا الأسماء الأجنبية ، مثل الكونياك ، والويسكي ، والشمبانيا ، وغيرها من الأسماء ، لأن اختلاف الأسماء لا يغير حقيقة الخمر .
ـ والخمر أم الخبائث وسم من السموم المرخص بتداوله على نطاق واسع في العالم ، وهي السبب في كثير من حوادث المرور في العالم ، كما أنها تتسبب في كثير من المشاكل العائلية وحالات الانفصال بين الأزواج .
ـ وقد حرمها الإسلام تحريما قطعيا على ثلاثة مراحل ، نظرا لتعلق الناس الشديد بها ، ويشمل تحريمها : شربها ، وبيعها ، وإهداءها ، والتداوي بها …دون تفريق بين نوع وآخر ، ولا بين قليل وكثير ، ولا مأكول ومشروب .




(الــــــــــــــخــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــــــــــــزيـــــــــــــــــــــــــر)



حيوان نجس العين ، قبيح الشكل ، غذاؤه القاذورات .
ـ وقد حرم الإسلام استعماله بشتى وجوه الاستعمال : أكله ، أو استعمال دهنه ، أو غير ذلك ، لما فيه من الخبث والضرر ، يقول تعالى (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير) .



(الــــــــــــــــــخــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــع)


من خلع ، وهو النزع والطرح .
ـ وهو : طلاق الرجل زوجته ، على مال تبذله له .
ـ وهو من محاسن شريعة الإسلام ، إذا أبغضت المرأة زوجها ، ولم تستطع القيام بحقوقه لكراهتها له ، أن تبذل له ما يتراضيان عليه لفراقه .





بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Allaha4yp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 7:11 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 0.71601196451791




بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) BismD06




حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف الــــــــــــــــــــدال


بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I51948704_26078_4



(الـــــــــــــــــــــــدعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء)


النداء ، وما يدعى به من القول .
طلب العبد من ربه العناية ، والرعاية واستمداده العون ، مع التذلل والخضوع على وجه التضرع والإلحاح والابتهال .
ـ وهو عبادة يجب صرفها لله وحده لا شريك له، وهي أفضل الطاعات وأعظمها شأنا ، يقول تعالى : (وقال ربكم أدعوني أستجب لكم ) وفي الحديث النبوي : (الدعاء هو العبادة).





(الــــــــــــــــدجـــــــــــــــــــــــــــــــال )



الكذاب المضلل .
ـ رجل أعور ، يخرج في آخر الزمان ، يفتن الناس ويضلهم ، فيأمر السماء فتمطر ، والأرض فتنبت ، ويتبعه فئام من الناس ، ثم يدعي الألوهية.
ـ وهو من علامات الساعة الكبرى ، وله علامات : أنه أعور العين ، مكتوب بين عينيه (ك ، ف ، ر) يقرؤها الأمي والقارئ إلا الكافر ، وأنه لا يدخل مكة ولا المدينة.
ـ ويكون هلاكه على يد المسيح عيسى بن مريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ في دمشق .




(الـــــــــــــــــــدخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان)


ما يتصاعد من الهواء عند الاحتراق.
ـ علامة من علامات الساعة الكبرى ، التي تؤذن بقيام الساعة ، وتحصل هذه العلامة للكافرين ، بعد أن يقبض الله أرواح المؤمنين .





(الـــــــــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن)



ما يتدين به الإنسان .
ـ ويشمل الدين : العقائد ، والعبادات ، والمعاملات ، والأخلاق .
ـ والأديان كثيرة منها ما كان صحيحا ثم حرف كاليهودية والنصرانية ، ومنها ما بني على الباطل أصلا كالبوذية والهندوسية والزرادشتية ، ومنها الصحيح الباقي على صحته وهو الإسلام ، وهو الذي لا يقبل الله من الإنسان غيره .
ـ وقد ظهر الإسلام في القرن السابع الميلادي في الجزيرة العربية بعد أن كان سكانها يعبدون الأصنام ويتخذونها وسائط تقربهم إلى الله ، فجاء الإسلام بالدعوة إلى التوحيد ومحاربة الشرك .
ـ ويعد الآن الدين الإسلامي الدين الذي تدين به أغلب شعوب أقطار شمالي إفريقيا ، والشرق الأوسط ، وبنغلادش ، وإندونيسيا ، وماليزيا ، وباكستان ، وأفغانستان ، ويعد المسلمون خمس سكان العالم .
دار الإسلام : دار الإسلام : البلاد التي غلب فيها المسلمون ، ويحكم فيها بالشريعة الإسلامية .
دار الحرب : أراضي الدولة الكافرة التي أعلنت الحرب على المسلمين ، فيجوز إعلان الحرب عليهم ، بكفرهم بالله ، وظلمهم للمسلمين .
دار العهد : أراضي الدولة الكافرة التي ارتبطت بمعاهدات عدم اعتداء على المسلمين ، فيجب الوفاء بعهدهم ، وإتمام معاهداتهم .




(الــــــــــــــــــدعـــــــــــــــــــــــــــــــــــوة)


الندب والتوجيه .
ـ هي الإرشاد إلى دين الله ، والإيمان بالله والعمل الصالح .
ـ تطلق الدعوة على تبليغ الدين الإسلامي لغير المسلمين ، وعلى توجيه المسلمين إلى واجبات الدين وآدابه وسننه .





(الــــــــــــدلـــــــــــيـــــــــــــــــــــــل)



ما يرشد إلى المقصود والمطلوب .
ـ ويطلق على أصول الدين الإسلامي ، التي يستفاد منها الأحكام الشرعية :
1 ـ القرآن الكريم .
2 ـ السنة النبوية .
3 ـ الإجماع ، وهو اتفاق علماء المسلمين على حكم من الأحكام الشرعية .
4 ـ القياس . وهو إلحاق مسألة شرعية بمسألة أخرى ، في حكم ، لعلة جامعة بينهما ـ وهناك أدلة أخرى مختلف في الاحتجاج بها ، كالاستصحاب ، وعمل أهل المدينة ، وغيرها .




(الــــــــــــــــديـــــــــــــــــــــــــــــاثــــــــــــــــــة)



ضعف الغيرة على الأعراض .
ـ وهو من سيئ الأخلاق ، وأردى الخلال ، وفيه الدلالة على انحطاط الإنسان ، وقربه من منزلة البهيمة ، وفي الحديث " لا يدخل الجنة ديوث قيل : ومن الديوث يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يغار على عرضه .
ـ وقد جعل الإسلام الحفاظ على العرض من أعظم المقاصد الشرعية ، وجعل الموت دفاعا عن العرض شهادة ، وفي الحديث " من مات دون عرضه فهو شهيد "



بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 342264327
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 7:16 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 0.71601196451791

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) BismD06




حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف الــــــــــــــــــذال



بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I51948704_26078_4



عفواً ......... لا يوجد مصطلح يبدأ بهذا الحرف





بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 342264327
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 6:16 pm

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 0.71601196451791





بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) BismD06


حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف الــــــــــــــــــــــــــــــراء


بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I51948704_26078_4




الــــــــــــــــــــرســـــــــــــــــــول (الــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــبـــــــــــــــــى)


الرسول (النبي) :

مفرد رسول بمعنى مرسل أي مبعوث بإبلاغ شيء .
ـ من أوحي إليه من البشر بشرع من الله وأمر بتبليغه .
ـ والرسل كثيرون أولهم نوح ـ عليه الصلاة والسلام ـ وآخرهم محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ.
ـ ويجب الإيمان بهم ، بتصديقهم فيما أخبروا به ، والامتثال لما أمروا به ، والاجتناب لما نهوا عنه.
ـ ويجب محبتهم ، وتعظيمهم ، واعتقاد أنهم أفضل البشر ، لما لهم من الأعمال والأوصاف الجليلة .
ـ وخاتم الرسل محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ يجب الأيمان به ، وأنه قد نسخ الرسالات قبله ، وأنه يجب متابعته.



(الــــــــــــــــــــــــــــــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا)



النمو والزيادة .
ـ وهو نوع من أنواع التعامل المحرم في البيع والشراء وكافة الأمور الاقتصادية المتعلقة بالتجارة والنقود .
ـ وهو نوعان :
1 ـ ربا الفضل : وهو كل زيادة في مبادلة مال بمال من نفس جنسه كأن يبيع شخص صاعا من تمر جيد بصاعين من تمر رديء .
2 ـ ربا النسيئة : أي ربا التأجيل ، وهو بيع الآجل مع الزيادة في أحد البدلين من غير عوض في مقابلة تأخير الدفع .
3ـ وقد حرّم الإسلام التعامل بالربا ، نظرا لما يشتمل عليه من أضرار اقتصادية واجتماعية كثيرة .
ـ فمن أضراره :
* استغلال الأغنياء للفقراء .
* زيادة غنى الأغنياء وزيادة فقر الفقراء في معظم حالات الدين الذي تصاحبه فائدة .
* الطمع والبخل وتحجر القلب والعبودية للمال عند الأغنياء .


(رمــــــــــــــــــضــــــــــــــــــــــــــــــــــان)



هو الشهر التاسع من شهور السنة وفق التقويم الهجري .
ـ سمّي بذلك اشتقاقا من الرمض وهو حر الحجارة من شدة حر الشمس ، وذلك لأن العرب لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي هي فيها ، فوافق رمضان أيام الحر وشدته فسمي به .
ـ وشهر رمضان هو الشهر الذي فرض الله على المسلمين صيامه في السنة .
ـ وأهم ما يتميز به شهر رمضان عن بقية الأشهر :
1 ـ أنه شهر الصيام الذي وجب على المسلمين صيامه .
2 ـ أن القرآن الكريم أول ما أنزل كان في هذا الشهر .
3 ـ أن في هذا الشهر ليلة القدر التي نزل فيها القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا ، وهذه الليلة خير من ألف شهر .
ـ أن الاعتكاف فيه له فضل كبير ، خصوصا في العشر الأواخر منه .
ـ أن بدخول رمضان تفتح أبواب السماء ، وتغلق أبواب جهنم ، وتصفد الشياطين ، ويعتق الله
تقاء من النار كل ليلة .
ـ أن فيه وقعت أهم الغزوات : مثل غزوة بدر ، فتح مكة ، حطين ، وغيرها .


(الــــــــــــــــــــــرقـــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــة)



هي ما يقرأ به على المريض من الآيات القرآنية ، والأحاديث النبوية ، طلبا لشفائه .
ـ وتكون الرقية من أمراض النفس ، ومن الشيطان ومن العين ، وتكون أيضا من أمراض الجسم دون أن يترك العلاج والتداوي بغيرها .
ـ وقد أجاز الإسلام الرقية ما لم يكن فيها شرك .
ـ ومن الصيغ الشرعية للرقية :
* كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعوّذ الحسن والحسين فيقول : أعيذكما بكلمات التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة .
* اللهم رب الناس ، مذهب البأس ، اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما .



(الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرق)


يقال للواحد والجمع : رقيق ، وللجمع : أرقاء .
ـ وهو كون الإنسان مستعبدا لغيره مملوكا له ، فاقد التصرف بذاته ومكاسبه .
ـ وقد نشأ الرق في أوقات مبكرة من التاريخ ، ومن أهم أسبابه : الحروب والصراعات التي كانت منتشرة بين الأمم والشعوب ، وسرقة الأطفال ، وخطف النساء والرجال في حوادث قطع الطرق ، وكذا استعباد الأشخاص المذنبين كاسترقاق السارق ….
ـ جاء الإسلام والرق منتشر في العالم متفش بين العرب ، فأقر مبدأ الرق ، وطبق الإسلام هذا المبدأ ، وأحاطه بأحكام وتوصيات إنسانية وأخلاقية .
ـ ولا توجد شريعة ولا نظام ولا قانون كما فعل الإسلام في رد الاعتبار الإنساني والاجتماعي إلى الرقيق ، بل ارتقى بالتعامل مع الرقيق والدعوة إلى تحريرهم ليمارسوا حياتهم الخاصة والعامة بحسب ما يشاءون .
1 ـ حصر مصادر الرق وتضييقها .
2 ـ فرض أنماط من العلاقات الإنسانية المهذبة في التعامل مع الرقيق .
3 ـ فتح أبواب تحرير الرقيق على مصاريعها ، إما على سبيل الوجوب وإما على سبيل الندب والحفز .
الرشوة : ما يعطى لقضاء مصلحة ، أو لإحقاق باطل ، أو إبطال حق .
ـ وقد حرم الإسلام الرشوة ، ولعن الراشي (مقدم المال) والمرتشي (آخذ المال) والرائش (من يتوسط بينهما) ، وذلك لما فيه من الظلم ، وأخذ أموال الناس بالباطل ، وتشويه صورة المجتمع ، وإفساد إدارته .




(الـــــــــــــــــــرهــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــــانــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــة)



شكل من أشكال الحياة الدينية عند غير المسلمين ، وتعزل فيها جماعة نفسها عن الحياة العامة سعيا إلى تطبيق تعاليم دينها تطبيقا تاما .
ـ يعيش الراهب في أماكن تعرف بالأديرة منفردا ، حياة زهد وعبادة ، فلا يمتلك شيئا ولا يتزوج .
ـ تنتشر الرهبنة في النصرانية والبوذية .
ـ أقام الإسلام منهجا مخالفا للرهبانية ، يدعو إلى الأخذ بأسباب الحياة والعمل والحركة ، وربطها بعبادة الله والتوجه بها إليه .
ـ وأشار القرآن الكريم إلى رهبانية النصارى ووصفها بأنها رهبانية ابتدعوها ولم يكتبها الله عليهم ، ومن ثم لم يستطيعوا الوفاء بها أو الالتزام بها ، لمخالفتها فطرة الإنسان .
ـ وقد ضعفت أثر الرهبانية اليوم في كل مكان ، وقد يكون بسبب انتشار العلمانية والشيوعية التي اضطهدت رهبان البوذية ، أو لعدم قناعتهم بها ، إذ هي مخالفة للفطرة والطبيعة الإنسانية .




(الـــــــــــــــــــــــــــــــردة)


الرجوع .
ـ الخروج عن الإسلام بالاعتقاد أو القول أو العمل .
ـ وهي من أشنع الأعمال ، وأكبر الذنوب ، وسبب للخلود في النار .
وانظر : الكفر ، الشرك ، النفاق








(الـــــــــــــــــــــــــرجــــــــــــــــــــــــــوع)

ـ الخروج عن الإسلام بالاعتقاد أو القول أو العمل .
ـ وهي من أشنع الأعمال ، وأكبر الذنوب ، وسبب للخلود في النار .
وانظر : الكفر ، الشرك ، النفاق .



(الــــــــــــــــــــــــــروح)




ما به حياة الإنسان .
ـ وهي مما استأثر الله بعلمه من الأشياء التي لم يعلم بها عباده ، يقول تعالى : (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) .
الرياء : من راءه ، وهو ترك الإخلاص في العمل بملاحظة غير الله فيه .
ـ وهو عمل محرم ، وشرك أصغر ، بل الواجب أن تكون أعمال الإنسان كلها خالصة لله .




(الـــــــــــــــــــــــرافـــــــــضـــــــــــــــــــــــــــــة)


من المذاهب والفرق .


(الــــــــــــــــــــــرضــــــــــــــــــــــــــــــــاع)



من رضع ، وهو مصّ الطفل ثدي أمه .
ـ مصّ الطفل ثدي امرأة في الحولين خمس رضعات معلومات .
ـ إذا تمت شروط الرضاع بأن يكون في الحولين ؛ وأن يكون خمس رضعات ، فتصير المرضعة
ما ، ويصير زوجها أبا ، ويأخذ أحكام النسب في الحرمة لكافة الفروع والأصول والأخوال والخالات والأعمام والعمات ، كما في الحديث : يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب . وانظر الأجنبي .




بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 342264327
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 04, 2008 6:47 pm

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Get-9-2007-fswd1n3v




بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) BismD06




حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرف الــــــــــــــــــــــــزاى



بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I51948704_26078_4




(الــــــــــــــــــــــزبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور)




كتاب أنزله الله ـ عز وجل ـ على داود ـ عليه السلام ـ ، فيه مواعظ وعبر ، ورقائق ، وأذكار ، وقد تعرض للتحريف والتبديل كغيره من الكتب السماوية السابقة .
ـ وكان داود ـ عليه السلام ـ حسن الصوت ، جميل الإنشاد ، إذا قرأ الزبور تكف الطير عن الطيران ، وتقع على الأغصان ، ترجع بترجيعه ، وتسبح بتسبيحه .




(الــــــــــــزكــــــــــــــــــــــــــاة(الــــــــــــــــصـــــــــــدقــــــــــة)




النمو والزيادة أو بمعنى الطهارة .
ـ الزكاة إخراج جزء من المال الذي بلغ النصاب لمستحقه .
ـ الزكاة سبب في نمو المال وزيادته ، وسبب في طهارة المال ، وطهارة نفس الغني من الشح ، وطهارة المجتمع من الجريمة .
ـ والزكاة ركن من أركان الإسلام ، فرضها الله في السنة الثانية من الهجرة ، على كل مسلم ملك النصاب .
ـ وهي حق للفقراء في مال الأغنياء ، يأخذه الفقير من غير منّة ولا إحسان من الغني .
ـ وتجب الزكاة في أموال مخصوصة ، الذهب والفضة ، وفي الأنعام ، والمعادن ، والزروع ، والثمار ، وعروض التجارة ، وغيرها ..إذا بلغ المال النصاب ، وحال عليه الحول .
ـ ومصارف الزكاة ثمانية : الفقراء ، والمساكين ، والعاملون عليها ، والمؤلفة قلوبهم ، وفي الرقاب ، والغارمون ، وفي سبيل الله ، وابن السبيل.
ـ ولمانع الزكاة عقوبتان : عقوبة في الدنيا بتعزيره وأخذها رغما عنه ، وللحاكم أخذ أكثر مما يجب عليه عقوبة له ، وعقوبة أخروية تتمثل بتعذيبه بهذا المال في نار جهنم .



(زكـــــــــــــــــــــــاة الــــــــــــــفـــــــــــــــــطـــــــــــر)


وتسمى صدقة الفطر .
ـ شرعت في السنة الثانية للهجرة في نفس السنة التي فرض فيها صوم رمضان ـ وهي واجبة على المسلم يخرجها عن نفسه ، وعن كل من يعول من زوجة وأولاد وغيرهم ، فيعطيها للفقراء حتى يغنيهم عن ذل السؤال يوم العيد .
ـ ووقت إخراجها قبل صلاة العيد ، وإن أخرجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين أجزأه ، ولا تجزئ بعد صلاة العيد .
ـ ومقدارها صاع (25،2كغم) من قوت البلد .




الــــــــــزواج (الـــــــــــــــــنــــــــــــكـــــــــــــاح)


الاقتران والمخالطة .
ـ اقتران الرجل بالمرأة على الوجه المشروع .
ـ وهو سنة من سنن المرسلين ، وعبادة من العبادات المشروعة ، وحاجة فطرية ونفسية واجتماعية ، جاء الإسلام لتلبيتها بهذه الطريقة المشروعة ، ومنع كل الوسائل والأساليب الأخرى ، كما منع الرهبانية والتبتل ، وعدها طرقا مخالفة للإسلام
ـ يعد الزواج من الحاجات الجسدية والنفسية الفطرية التي أوجدها الخالق في الجنس البشري .
ـ وهو علاقة بين رجل وامرأة على الوجه المشروع ، ويجعل منها أساسا لأسرة يتعاونان فيها معا على تربية أفرادها وتنشئتهم.
ـ وقد حثّ الإسلام على الزواج ورغّب فيه وعدّه الأسلوب الوحيد المشروع في تلبية حاجة الإنسان الفطرية ، باعتباره وسيلة للحفاظ على السلالة البشرية ، وفي المقابل نهى الإسلام عن العلاقات الجنسية بغير عقد نكاح ، كما نهى عن الرهبانية والعزوبية ، لأن فيها تضييعا للسلالة البشرية ، وهروبا من تحمل المسؤولية .




(الـــــــــــــــــــــــــــــــزنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا)




وطء المرأة المحرّمة (غير الزوجة) .
ـ وهو من كبائر الذنوب ، وقبيح الأفعال التي توعد الله مرتكبها بالعذاب دنيا وأخرى ؛ يقول تعالى : (ولا تقربوا الزنا ، إنه كان فاحشة وساء سبيلا) .




(الـــــــــــــــــــــــــــزهــــــــــــــــــــــــــــــــــــد)


ضد الرغبة والحرص على الدنيا .
ـ والزهد الحقيقي هو الكف عن المعصية وعما زاد عن الحاجة ، فالإسلام لا يزهد الناس في الدنيا ليتركوها بالكلية وينقطعوا إلى الآخرة ، بل يأمر بالجمع بين خيري الدنيا والآخرة .
ـ وحضارة الإسلام الشامخة لم تتم على الانقطاع في الدنيا ، بل كان الأنبياء أهل مهن وحرف ، والصحابة أهل تجارة وزراعة ، فمزجوا الدنيا بالآخرة ، فآتت أكلها طيبا
.




(زمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزم)


بئر مباركة مشهور في مكة ، نبعت بركة وسقيا لإسماعيل ـ عليه الصلاة والسلام ـ وسميت بذلك لكثرة مائها .
ـ وقد أخبر النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، أنها مباركة ، وأنها زاد مبارك ، وشفاء للأمراض ، فيستحب شربها والتداوي بها .





بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 342264327
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الــقــ موـوس ــاتــل

الــقــ موـوس ــاتــل


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2008 5:40 am

الـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـه الـلـه وبـركـاتـه

مشكور يا عتره علي المعلومات الجميله والمفيده دي وجزاك الله كل خير


بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 727488651xh7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2008 3:28 pm

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 15761511
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
.:: الــمــشــرفــة الــعــامــة ::.
.:: الــمــشــرفــة الــعــامــة ::.
mariam


عدد الرسائل : 301
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2008 2:44 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 222311
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالجمعة فبراير 08, 2008 3:27 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 294310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 55
العمر : 33
الموقع : http://ro71.4t.com
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2008 3:52 am

تسلم ايدك يا عترة والله بجد الموضوع حلو اوى اوى بارك الله فيك يا عترة........ Question

cheers Like a Star @ heaven bom Like a Star @ heaven bom Like a Star @ heaven bom Like a Star @ heaven cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ro71.yoo7.com
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2008 6:14 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 294310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده تعلوب




عدد الرسائل : 138
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2008 6:20 am

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 222311 بارك الله فيك يا محمد بجد كل موضيعك شيقه وبزات في الاسلاميات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتره
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
.:: الــمــديــر الــعــام ::.
عتره


عدد الرسائل : 470
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )   بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2008 4:27 pm

بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء ) 1710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بقيت الحـــــروف (حــــــــــــــرف الـــثـــاء )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
=-- دردشة ومـنـتـدى روـح الـقـلـب --= :: ~¤ô§ô¤~المنتدى الاسلامي~¤ô§ô¤~ :: منتدى الاعجاز العلمي وتفسيرات القراءن الكريم-
انتقل الى: